کد مطلب:67811 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:398

بشاره النبی بالائمه الإثنی عشر بعده











فی اعتقادنا أن ولایة الأمر بعد النبی صلی الله علیه وآله كانت أمراً مفروغاً عنه عند الرسول صلی الله علیه وآله، وأن الله تعالی أمره أن یبلغ الأمة ولایة عترته من بعده، كما هی سنته تعالی فی أنبیائه السابقین الذین ورث عترتهم الكتاب والحكم والنبوة، وجعلهم ذریة بعضها من بعض والله سمیع علیم.. ونبینا صلی الله علیه وآله أفضلهم، ولا نبوة بعده، بل إمامة ووراثة الكتاب.. وعترته وذریته صلی الله علیه وآله أفضل من ذریات جمیع الأنبیاء علیهم السلام، وقد طهرهم الله تعالی بنص كتابه، واصطفاهم وأورثهم الحكم والكتاب بنص كتابه (ثم أورثنا الكتاب الذین اصطفینا من عبادنا..).

وكان النبی صلی الله علیه وآله كان طوال نبوته یبلّغ ولایة عترته بالحكمة والتدریج، والتلویح والتصریح، لعلمه بحسد قریش لبنی هاشم، وخططها لإبعادهم عن الحكم بعده.. بل قد لمس صلی الله علیه وآله مرات عدیدة عنف قریش ضدهم، فأجابهم بغضب نبوی!

وكانت حجة الوداع فرصةً مناسبةً للنبی صلی الله علیه وآله لكی یبلغ الأمة ولایة الأمر لعترته رسمیاً علی أوسع نطاق، حیث لم یبق بعد تبلیغ الفرائض والأحكام، واتساع الدولة الإسلامیة، والمخاطر المحیطة بها، وإعلان النبی صلی الله علیه وآله قرب رحیله إلی ربه.. إلا أن یرتب أمر الحكم من بعده.

بل تدل النصوص ومنطق الأمور، علی أن ذلك كان الهم الأكبر للنبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع، وأن قریشاً كانت تعرف جیداً ماذا یرید صلی الله علیه وآله، وتعمل لمنعه من إعلان ذلك! وأنها زادت من فعالیتها فی حجة الوداع لمنع تكریس ولایة علی والعترة علیهم السلام. ولا یتسع هذا البحث للإستدلال علی المفردات التی ذكرناها.. وكل مفردة منها علیها عدة أدلة.. فنكتفی هنا باستطلاع خطب النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع.. حیث ذكرت المصادر أنه صلی الله علیه وآله خطب خمس خطب غیر خطبة الغدیر، وكان من حق هذه الخطب النبویة أن تنقلها المصادر كاملة غیر منقوصة، لأن المستمعین كانوا عشرات الألوف.. ولكنك تراها مجزأة مقتضبة، خاصة فی الصحاح المعتمدة رسمیاً عند الخلافة القرشیة. قال فی السیرة الحلبیة:333:3

(خطب صلی الله علیه وسلم فی الحج خمس خطب: الأولی یوم السابع من ذی الحجة بمكة، والثانیة یوم عرفة، والثالثة یوم النحر بمنی، والرابعة یوم القر بمنی، والخامسة یوم النفر الأول بمنی أیضاً). انتهی.

وقد راجعنا نصوص هذه الخطب من أكثر من مائة مصدر، فوجدنا فیها الغرائب والعجائب، من التعارض والتضارب، والمؤشرات والأدلة علی تدخلات قریش ورواتها فی نصوصها!! وكل ذنب هذه الخطب أن النبی صلی الله علیه وآله أمر المسلمین فیها بإطاعة أهل بیته من بعده، وحذرهم من الإختلاف بعد ما جاءهم العلم بغیاً بینهم، وأقام علیهم الحجة.. كاملةً غیر منقوصة!

لكن رغم التعتیم القرشی، ما زال منها فی المصادر القرشیة نفسها ما فیه بلاغٌ لمن أراد معرفة أوامر نبیه، وتأكیده علی الإلتزام بقیادة عترته الطاهرین من بعده.. صلی الله علیه وعلیهم.

الأحادیث النبویة فی الأئمة الإثنی عشر

نذكر فیما یلی نصوص أحادیث الأئمة الإثنی عشر، حیث اتفق الجمیع علی أن النبی صلی الله علیه وآله طرح قضیتهم فی خطبه فی حجة الوداع!

ثم نستعرض باختصار أهم ما تضمنته الخطب الشریفة من محاور تتعلق بها، ومنها حدیث الثقلین الكتاب والعترة.. وحدیث: حوض النبی صلی الله علیه وآله، والصحابة الذین یمنعون من الورود علیه، ویؤمر بهم إلی النار!

روی البخاری فی صحیحه:127:8

(جابر بن سمرة قال: سمعت النبی صلی الله علیه وسلم یقول: یكون اثنا عشر أمیراً، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبی: إنه قال: كلهم من قریش)!

وفی صحیح مسلم:6:3:

(جابر بن سمرة یقول: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول: لایزال الإسلام عزیزاً إلی اثنی عشر خلیفة، ثم قال كلمة لم أفهمها، فقلت لأبی: ما قال؟ فقال: كلهم من قریش)!

ثم روی مسلم روایة ثانیة نحوها، قال فیها (ثم تكلم بشی ء لم أفهمه).

ثم روی ثالثة، جاء فیها: (لایزال هذا الدین عزیزاً منیعاً إلی إثنی عشر خلیفة، فقال كلمة صَمَّنِیَها الناس! فقلت لأبی: ما قال؟ قال: كلهم من قریش). انتهی. ولم یصرح البخاری ولم یشر إلی أن هذا الحدیث جزء من خطبة حجة الوداع فی عرفات! وقلدته أكثر المصادر فی ذلك! لكن عدداً منها (اشتبه) ونص علیه، ففی مسند أحمد:93:5 و96 و99(عن جابر بن سمرة قال: خطبنا رسول الله صلی الله علیه وسلم بعرفات، فقال...) وفی ص87

(یقول فی حجة الوداع...). وفی ص99 منه: (وقال المقدمی فی حدیثه: سمعت رسول الله صلی الله علیه وآله یخطب بمنی). انتهی. وستعرف أنه صلی الله علیه وآله كرر هذا الموضوع المهم فی عرفات، وفی منی عند الجمرة یوم العید، وفی الیوم الثانی.. ثم فی الیوم الثالث فی مسجد الخیف. ثم أعلنه صریحاً قاطعاً إلزامیاً.. فی غدیر خم!

فما هی قصة الأئمة الإثنی عشر؟ ولماذا طرحها النبی صلی الله علیه وآله علی أكبر تجمع للمسلمین، وهو یودع أمته؟!

یجیبك البخاری: إن الأئمة بعد النبی أبوبكر وعمر، وهؤلاء لیسوا أئمة تجب طاعتهم دون سواهم، بل هم أمراء صالحون سوف یكونون فی أمته فی زمن ما، وقد أخبر صلی الله علیه وآله أمته بما أخبره الله تعالی من أمرهم، وأنهم جمیعاً من قریش، لامن بنی هاشم وحدهم، بل من البضع وعشرین قبیلة التی تتكون منها قریش، ولیس فیهم من الأنصار، ولا من قبائل العرب الأخری، ولا من غیر العرب.. وهذا كل ما فی الأمر.

وتسأل البخاری: لماذا أخبر النبی صلی الله علیه وآله أمته فی حجة الوداع فی عرفات بهؤلاء الإثنی عشر؟ وما هو الأمر العملی الذی یترتب علی ذلك؟!

یجیبك البخاری: بأن الموضوع مجرد خبر فقط، فقد أحب النبی صلی الله علیه وآله أن یخبر أمته بذلك، لكی تأنس به! فكأن الموضوع مجرد خبر صحفی لیس فیه أی عنصر عملی!!

والنتیجة: أن البخاری لم یروِ فی صحیحه فی الأئمة الإثنی عشر إلا هذه الروایة الیتیمة المجملة المبهمة، التی لایمكنك أن تفهمها أنت ولا قومك!

بینما روی عن حیض أم المؤمنین عائشة فی حجة الوداع روایات عدیدة، واضحة مفهومة، تبین كیف احترمها النبی صلی الله علیه وآله، وأرسل معها من یساعدها علی إحرامها وعمرتها.. إلخ.

أما مسلم فكان أكرم من البخاری قلیلاً، لأنه اختار روایة یفهم منها أن هؤلاء الإثنی عشر هم خلفاء، یحكمون بعد النبی صلی الله علیه وآله! ویفرح المسلم بحدیث مسلم هذا، لأنه یعنی أن الله تعالی قد حل مشكلة الحكم فی الأمة بعد نبیه صلی الله علیه وآله، فهؤلاء أئمة معینون من الله تعالی علی لسان نبیه، ویستمدون شرعیتهم من هذا التعیین، ولا یحتاج الأمر إلی سقیفة واختلافات ثم إلی صراع دموی علی الحكم من صدر الإسلام إلی یومنا هذا.. وملایین الضحایا علی مذبح الخلافة.. وانقساماتٍ فی الأمة أدت إلی تراكم ضعفها.. حتی انهارت خلافتها وكیانها علی ید العثمانیین! ولكن روایة مسلم تقول: كلا لم تحل المشكلة، لأن النبی أخبر عنهم إخباراً مجملاً! ولم یخبر المسلمین عن هویتهم وأسمائهم؟ ولم یسأله أحد من عشرات الألوف الذین أخبرهم بهذا الموضوع الخطیر: من هم یا رسول الله؟!


ولو أن أحداً سأله عنهم فسماهم أو سمی الأول منهم، لرضیت بذلك كل قبائل قریش وسلمت إلیهم الأمر ولم تنازعهم، لأنها قبائل مؤمنة مخلصة، مترفعة عن حطام الدنیا، مطیعة لله تعالی ولرسوله!!

وكأن مسلماً یقول: مع أن روایتی فیها إضافة علی ما رواه البخاری فأنا لاأزید علی ماقال: كلا، كلا.. إن هؤلاء الأئمة هم أناس ربانیون فقط، یعز الله بهم الإسلام.. وهم من قریش.. من قریش.. هذا كل مافی الأمر!!

وهكذا لایمكنك أن تصل من البخاری ومسلم إلی نتیجة مقنعة فی أمر هؤلاء الأئمة الإثنی عشر.. فقد أقفل الشیخان علیك الأبواب، وقالا لك مقولة قریش: إن نبیك تحدث فی حجة الوداع عن رائحة الأئمة الإثنی عشر فقط.. فَشُمَّهَا واسكت!

ولكنك لاتعدم الكشف عن عناصر مفیدة من مصادر قرشیة أخری، أقل مراعاة من البخاری ومسلم للسیاسة وأهلها، أو أن ظروف أصحابها أحسن من ظروفهما! فقد رووا كلمة (بعدی) بصیغ أكثر دلالة علی أنهم یكونون مباشرة بعد النبی صلی الله علیه وآله.

فقد روی أحمد فی مسنده:92:5 عن نفس الراوی جابر السوائی قال: إنه سمع رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول: یكون (بعدی).. وروی فی نفس الصفحة عن نفس الراوی جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: یكون بعدی اثنا عشر خلیفة كلهم من قریش. قال ثم رجع إلی منزلهفأتته قریش فقالوا: ثم یكون ماذا؟ قال ثم یكون الهرج. انتهی. ففی الروایتین كلمة (بعدی) التی یفهم منها أنهم یكونون بعده مباشرة. والروایة الثانیة تكشف عن اهتمام قریش بالموضوع، وسؤالهم عن هؤلاء الأئمة الربانیین، وأن القصة فی المدینة، لافی حجة الوداع، فاحفظ ذلك لما یأتی!

وقد وردت كلمة بعدی، ومن بعدی، فی عدد من روایات الحدیث. منها ما رواه أحمد أیضاً فی:94:5 عن نفس الروای (یكون بعدی اثنا عشر أمیراًَ، ثم لاأدری ما قال بعد ذلك، فسألت القوم..). وفی:99:5 و:108 عن السوائی أیضاً (یكون من بعدی اثنا عشر أمیراً، فتكلم فخفی علی، فسألت الذی یلینی أو إلی جنبی، فقال: كلهم من قریش).

وفی سنن الترمذی:340:3 (یكون من بعدی اثنا عشر أمیراً، قال: ثم تكلم بشی ء لم أفهمه، فسألت الذی یلینی، فقال قال: كلهم من قریش).

وفی تاریخ البخاری:446:1 رقم:1426 عن جابر بن سمرة أیضاً أنه سمع النبی قال: یكون بعدی اثنا عشر خلیفة. وفی الصواعق المحرقة لابن حجر:20: قال: خرج أبوالقاسم البغوی بسند حسن، عن عبدالله بن عمر رضی الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول: یكون خلفی اثنا عشر خلیفة. انتهی.

إذن، فقد طرح النبی صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع أمر الحكم من بعده، وأخبر عن ربه عزوجل بأن حكم الأمة الشرعی یكون لاثنی عشر! ولكن ذلك لایحل مشكلة الباحث، بل یفتح باب الأسئلة علی قریش ورواتها:

السؤال الأول: لماذا نری أن روایات هذه القضیة الضخمة تكاد تكون محصورة عندهم براوٍ واحد، هو جابر السوائی، الذی كان صغیراً فی حجة الوداع، ولعله كان صبیاً ابن عشر سنوات! ألم یسمعها غیره؟

ألم یروها غیره من كل الصحابة الذین كانوا حاضرین؟!

أم أن غیره رواها.. ولكن روایة جابر فازت بالجائزة لأنها أحسن روایة ملائمة للخلافة القرشیة، فاعتمدتها وسمحت بتدوینها!

السؤال الثانی: كان المسلمون یسألون النبی صلی الله علیه وآله عن صغیر الأمور وكبیرها، حتی فی أثناء خطبه، وهذه الروایات تقول إنه أخبرهم بأمر كبیر خطیر، عقائدی، عملی، مصیری، مستقبلی.. وتدعی أنه أجمله إجمالاً، وأبهمه إبهاماً.. ثم لاتذكر أن أحداً من المسلمین سأله عن هؤلاء الأئمة الربانیین، وما هو واجب الأمة تجاههم؟!

وإذا كانت (قریش) قد ذهبت إلی النبی صلی الله علیه وآله فی بیته فی المدینة، كما یقول نفس الراوی، وطرقت علیه بابه لتسأله عما یكون بعد مضی هؤلاء الإثنی عشر وانتهاء عهودهم.. فهل یعقل أنها لم تسأله عنهم، وعما یكون فی زمانهم؟ (وقریش فی المدینة تعنی عند الرواة عمر وأبابكر فقط؟!) إذن.. قریش سألته عنهم فی المدینة.. فأین جوابه؟!

وهل یعقل أن أحداً من المسلمین فی حجة الوداع من قریش وغیر قریش، لم یسأل النبی صلی الله علیه وآله عنهم، ولا عما یكون قبلهم، وبعدهم، وعن واجب الأمة تجاههم.. فأین جواب النبی صلی الله علیه وآله؟!!

السؤال الثالث: لماذا خفیت علی الراوی الكلمة الحساسة، التی تحدد هویة الأئمة الإثنی عشر، حتی سأل عنها الراوی القریبین منه؟!

ثم رووها عن النبی صلی الله علیه وآله فی المدینة أیضاً، فخفیت نفس الكلمة! یاسبحان الله!!

ثم.. لماذا تؤكد مصادر الخلافة القرشیة علی نقل الكلمة المفقودة عن سمرة وأبیه وعمر بن الخطاب فقط؟!... إلی آخر الأسئلة التی تزدحم علی نص هذا الحدیث، وتلح علی الباحث أن یبحث عنها فی أسواق الحدیث والتاریخ؟!

سنحاول فی الملاحظات والمسائل التالیة، أن نسلط الضوء علی كلمة السر المفقودة!!